دهون الكبد : عرض أم مرض ؟
15 Oct 2016

لا شك أن أمراض الكبد عموماَ تلقي اهتمام كبير من الاوساط الطبية وكذلك الدول والمجتمعات والافراد وخاصه بين الشعوب العربية.. وحيث تنتشر بعض هذه الأمراض في بعض بلدان الوطن العربي وذلك لمالها من تأثيرعلى صمم الفرد والمجتمع . مما يؤثر على الصحة......

الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاءً وأحسن سلوكاً
02 Jul 2016

أثبتت دراسة علمية بريطانية حديثة التأثير الإيجابي للرضاعة الطبيعية على سلوك الأطفال، حيث أثبتت الأبحاث أن الأطفال الرّضع الذين تغذوا على حليب الأم حتى عمر 6 أشهر على الأقل يصبحون أفضل سلوكاً من غيرهم في المستقبل. وقد شملت الدراسة 1500 طفل......

الحفاظ على شباب البشرة
02 Mar 2016

في بعض الأحيان اكتساب عادة جديدة قد يكون في صالحك ؛ خاصة حينما يتعلق الأمر ببشرتك و نضارتها . و هذا الروتين ضروري لبشرة جميلة و مشرقة ، فقط بإتباع 11 عادة أنتي الأجمل  اكتشفيهم من خلال السطور التالية :  اذهبي لطبيب جلدية......

القضاء نهائيا على تسوس الأسنان والتهاب اللثة
20 Nov 2015

هذه الفاكهة تقضي نهائياً على تسوس الأسنان والتهاب اللثة شاشة نيوز-وكالات- يعتبر التهاب اللثة ثاني مسبب لفقدان الأسنان بعد تسوس الأسنان، ولكنه أخطر وأكبر ضرراً من التسوس لأنه في أغلب الأحيان يؤدي إلى فقدان أكثر من سن في آن واحد، أما......

العلماء يحددون لأول مرة الجينات المسببة لمرض الزهايمر
08 Sep 2015

تمكن الباحثون في جامعة بازل السويسرية، للمرة الأولى، من تحديد الجينات المسؤولة عن قوة ذاكرة الانسان وعن فقدانها في الوقت ذاته، فيما يعرف بمرض "الزهايمر". وتشير الدراسة الصادرة الخميس 3 سبتمبر/أيلول، التي قام بها باحثون في جامعة بازل،......

أقوى 10 أطعمة تقوي الانتصاب عند الرجل
07 Apr 2015

إن جميع الرجال بلا استثناء يحرصون دائما على المحافظة على صحتهم وقوتهم الوظهور دائما بمظهر القوة والصحة ولكن بعض الرجال قد يتناولون الأطعمة التي توهن قوتهم لجهلهم بالطعمة تزيد من قوتهم وخاصة المتزوجين اليوم نقدم لكم مجموعة أطعمة تزيد من......

هـل تـؤثـر فـصـيـلة الـدم عـلى الـذاكرة؟
27 Sep 2014

هل يواجه أصحاب فصيلة الدم AB مشاكل في الذاكرة والمعرفة لدى الشيخوخة؟  هذا ممكن، حسب ما توصل إليه بعض الباحثين في جامعة أمريكية أجروا تجارب واختبارات في هذا المجال. قام الباحثون في جامعة فيرمونت الأمريكية، بتحليل بيانات طبية......

لا تترك فرشاة الأسنان في الحمام بعد الٱن
13 Sep 2014

معلومة صحية رائعة ...... لا تترك فرشاة الأسنان في الحمام بعد الٱن . هل تعلم ماذا يحصل لك .  اللهم أسترنا من شر ما خلقت !!.... يترك الكثير فرشاة الأسنان في الحمام ، بعد استخدامها ، ولكن مؤخرا حذر الأطباء من ترك الفرشاة بعد استخدامها......

خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط وما بين الفخذين
06 Sep 2014

1) زبادي + طحين الحمص + الكركم  قومي بتحضير عجينة عن طريق مزج الطحين والزبادي و الكركم . ثم قومي بوضع العجينة على الفخذين الابط و تركها 15 دقيقة ” كل النساء اللواتي جربن هذه الخلطة قلن انها فعلا فعالة ” 2) زبدة الشيا + زيت......

العلاج الإنعكاسي
26 Aug 2014

ما هو العلاج الانعكاسي وما تأثيره؟....  كيف يتم تطبيق العلاج الإنعكاسي؟..  وما هي أعضاء الجسد التي يمكن علاجها عن طريق العلاج الإنعكاسي؟...           ماهو العلاج الإنعكاسي؟  هو من أقدم......

هل حاولت من قبل خلط الحليب بالكوكا كولا ؟
21 Aug 2014

هل حاولت من قبل خلط الحليب بالكوكا كولا ؟ هذا الفيديو يوضح لك نتيجة هذا الخلط.. شاهد بنفسك شكل المادة المترسبة ولونها. السبب في تحول الكوكولا الى هذا اللون __ هو ان البروتين  الموجود في الحليب والمسمى( الكازين) يعمل كمرسب عند  تفاعله......

100 100 100

ما الذي يجب فعله في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة ؟

 بالنسبة لغير الحاج من المسلمين , ما الذي يجب فعله في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة ؟ يعني : هل قص الأظافر والشعر لا يجوز ووضع الحناء ولبس الملابس الجديدة لا يجوز إلا بعد ذبح الأضحية ؟.

الحمد لله
إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة وأراد أحدٌ أن يضحي فإنه يحرم عليه أخذ شيء من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيء من جلده ، ولا يُمنع من لبس الجديد ووضع الحناء والطيب ، ولا مباشرة زوجته أو جماعها .
وهذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ، ودون من وكَّله بذبح الأضحية ، فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته وأولاده ، ولا على الوكيل .
ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم ، فلو أرادت امرأة أن تضحي عن نفسها ، سواء كانت متزوجة أم لم تكن فإنها تمتنع عن أخذ شيء من شعر بدنها وقص أظفارها ، لعموم النصوص الواردة في المنع من ذلك .
ولا يسمَّى هذا إحراماً ؛ لأنه لا إحرام إلا لنسك الحج والعمرة ، والمحرم يلبس لباس الإحرام ويمتنع عن الطيب والجماع والصيد وهذا كله جائز لمن أراد أن يضحي بعد دخول شهر ذي الحجة ، ولا يُمنع إلا من أخذ الشعر والأظفار والجلد .
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ ) رواه مسلم ( 1977 ) وفي رواية : ( فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا ) . والبشرة : ظاهر الجلد الإنسان .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
" يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله ، عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ولفظ أبي داود ومسلم والنسائي : ( من كان له ذِبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ومن أظفاره شيئاً حتى يضحي ) سواء تولى ذبحها بنفسه أو أوكل ذبحها إلى غيره ، أما من يضحِّي عنه فلا يشرع ذلك في حقه ؛ لعدم ورود شيء بذلك ، ولا يسمى ذلك إحراماً ، وإنما المحرم هو الذي يحرم بالحج أو العمرة أو بهما " انتهى .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 397 ، 398 ) .
وسئل علماء اللجنة الدائمة :
الحديث : ( من أراد أن يضحي أو يُضحَّى عنه فمن أول شهر ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظفاره شيئاً حتى يضحي ) هل هذا النهي يعم أهل البيت كلهم ، كبيرهم وصغيرهم أو الكبير دون الصغير ؟
<pub>
فأجابوا :
" لا نعلم أن لفظ الحديث كما ذكره السائل ، واللفظ الذي نعلم أنه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما رواه الجماعة إلا البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ، ولفظ أبي داود - وهو لمسلم والنسائي أيضاً - : ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره حتى يضحي ) فهذا الحديث دال على المنع من أخذ الشعر والأظفار بعد دخول عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ، فالرواية الأولى فيها الأمر والترك ، وأصله أنه يقتضي الوجوب ، ولا نعلم له صارفاً عن هذا الأصل ، والرواية الثانية فيها النهي عن الأخذ ، وأصله أنه يقتضي التحريم ، أي : تحريم الأخذ ، ولا نعلم صارفاً يصرفه عن ذلك ، فتبين بهذا : أن هذا الحديث خاص بمن أراد أن يضحي فقط ، أما المضحى عنه فسواء كان كبيراً أو صغيراً فلا مانع من أن يأخذ من شعره أو بشرته أو أظفاره بناء على الأصل وهو الجواز ، ولا نعلم دليلاً يدل على خلاف الأصل " انتهى .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 426 ، 427 ) .
ثانياً :
لا يحرم شيء من هذا على من لم يرد التضحية لعدم قدرته ، ومن أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره وكان أراد التضحية فلا يلزمه فدية ، والواجب عليه التوبة والاستغفار .
قال ابن حزم رحمه الله :
من أراد أن يضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي , لا بحلق , ولا بقص ولا بغير ذلك , ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك .
" المحلى " ( 6 / 3 ) .
وقال ابن قدامة رحمه الله :
إذا ثبت هذا , فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار , فإن فعل استغفر الله تعالى ، ولا فدية فيه إجماعا , سواء فعله عمداً أو نسياناً .
" المغني " ( 9 / 346 ) .
فائدة :
قال الشوكاني :
والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار ، وقيل : للتشبه بالمحرم , حكى هذين الوجهين النووي وحكي عن أصحاب الشافعي أن الوجه الثاني غلط ; لأنه لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم .
" نيل الأوطار " ( 5 / 133 ) .
والله أعلم .

مـعــــــلومـات عن المـوضــوع بتاريخ : 6 أكتوبر 2013 الساعة : 1:34 م عدد التعليقات : 0 القسم : للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا جميع الحقوق محفوظة (لنقل المحتوى) => اتصل بنا

اضافة+

0 التعليقات
DISQUS

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.


ويمكنك استخدام الإبتسامات بتمرير الماوس عليها لمعرفة الكود


=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

كن مدون
يتم التشغيل بواسطة Blogger.